• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

البيئة : 1.5 مليون متر مكعب من مياه الصرف تطرح في نهر دجلة ببغداد يومياً

البيئة : 1.5 مليون متر مكعب من مياه الصرف تطرح في نهر دجلة ببغداد يومياً

  • اليوم, 11:41
  • العراق
  • 28 مشاهدة
"Today News": بغداد 

 كشفت وزيرة البيئة سروة عبد الواحد، عن طرح ما يقارب مليوناً وخمسمئة ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي يومياً في نهر دجلة ضمن حدود محافظة بغداد، مؤكدة أن الوزارة تمتلك إحصاءات وبيانات دقيقة بشأن كميات المياه الملوثة المطروحة في عدد من المحافظات الأخرى، في مؤشر يعكس حجم التحديات البيئية التي تواجه البلاد.

وقالت عبد الواحد، عقب اجتماعها مع أعضاء اللجنة النيابية المشكلة للتحقيق في ملف تلوث نهر دجلة، إن الاجتماع تناول الإحصاءات والبيانات التي تمتلكها وزارة البيئة بشأن كميات مياه الصرف الصحي المطروحة في النهر، مبينة أن الأرقام الخاصة بمحافظة بغداد وحدها تشير إلى تصريف نحو 1.5 مليون متر مكعب يومياً من مياه الصرف إلى مجرى النهر.

وأضافت أن الوزارة تمتلك أيضاً بيانات وإحصاءات دقيقة تتعلق بمحافظات البصرة والكوت والأنبار وبقية المحافظات، لافتة إلى أن هذه الأرقام “مقلقة” وتعكس حجم التحدي البيئي الذي يهدد الموارد المائية في العراق.

وأشادت وزيرة البيئة باهتمام مجلس النواب بملف تلوث نهر دجلة، مؤكدة استمرار التنسيق والتعاون مع الوزارات والجهات المعنية لمعالجة أسباب التلوث والحد من آثاره السلبية على البيئة والصحة العامة.

وأكدت أن الوزارة تواصل العمل، وبدعم من رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة هذا الملف الحيوي واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة مصادر التلوث، مشددة على أهمية المضي نحو حلول جذرية ومستدامة تسهم في حماية الموارد المائية والحفاظ على صحة المواطنين.

أخر الأخبار