أعلن مرصد العراق الأخضر، اليوم السبت ، عن عزم مجلس النواب عقد جلسة استثنائية لمناقشة التلوث الحاصل في نهري دجلة والفرات.
وذكر مرصد العراق الاخضر عن رئيس السن للجنة الزراعة والموارد المائية والاهوار والبيئة بايز اسماعيل قوله ، إن "اللجنة بصدد عقد اجتماع لها بعد عطلة الفصل التشريعي لمناقشة التلوث الحاصل في نهري دجلة والفرات، والذي بدأ يؤثر بشكل سلبي سواء على المواطنين من خلال المناطق اللتان يمران منهما او الاحياء المائية او المزروعات".
وبين أن "اللجنة ستطرح على هيئة الرئاسة عقد جلسة استثنائية لمناقشة التلوث بحضور المسؤولين في وزارة البيئة والوزارات المتسببة بذلك للحديث عن تفاصيل هذا الموضوع، وما هي اسباب تفاقم ذلك في الاونة الأخيرة، وماهي الحلول التي من الممكن ان توضع من اجل التخلص من هذا التلوث تدريجياً".
وتابع اسماعيل أن "اللجنة ستتابع موضوع التلوث بشكل جدي كونه اصبح التحدي الاخطر الذي يعاني منه العراق بعد التصريحات التي صدرت مؤخراً عن ارتفاع غير مسبوق في حجم الملوثات التي تلقى بنهري دجلة والفرات، والتي بدأت تتسبب بتشويه منظر هذين النهرين والتسبب بكثير من الامراض".
ويشهد نهرا دجلة والفرات منذ سنوات تحديات بيئية متزايدة، نتيجة انخفاض الإطلاقات المائية وارتفاع نسب التلوث الناجمة عن تصريف مياه الصرف الصحي والمخلفات الصناعية والزراعية، ما أثار دعوات متكررة من مختصين ومنظمات بيئية لاتخاذ إجراءات عاجلة لحماية النهرين وضمان سلامة المياه والحفاظ على الأمن المائي في العراق.
